الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 الأساليب التي اتخذها النبي عليه الصلاة و السلام لحماية أمته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nourosas
عضو فعال
عضو فعال
avatar

ذكر عدد الرسائل : 241
العمر : 44
Localisation : Algerie
Emploi : muslim
Loisirs : muslim
تاريخ التسجيل : 17/06/2007

مُساهمةموضوع: الأساليب التي اتخذها النبي عليه الصلاة و السلام لحماية أمته   الإثنين يونيو 25, 2007 4:23 am

وإليك بيان الوسائل القولية والفعلية التي نهى عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنها تُفضي إلى الشرك :

1- نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التلفظ بالألفاظ التي فيها التسوية بين الله وبين خلقه؛ مثل: ماشاء الله وشئت، لولا الله وأنت ... ، وأمر أن يقال بدل ذلك : ماشاء الله ثم شئت؛ لأن الواو تقتضي التسوية، وثم تقتضي الترتيب ، وهذه التسوية في اللفظ شرك أصغر ، وهو وسيلة إلى الشرك الأكبر.

2- نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الغلو في تعظيم القبور بالبناء عليها وإسراجها وتجصيصها والكتابة عليها ، روى الإمام مسلم عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( نهى عن تجصيص القبر وأن يُقعد عليه وأن يُبنى عليه ) .

3- نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اتخاذ القبور مساجد للصلاة عندها ؛لأن ذلك وسيلة لعبادتها. حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد) متفق عليه .

4- نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة عند طلوع الشمس وعند غروبها؛ لما في ذلك من التشبه بالذين يسجدون لها في هذه الأوقات، حيث ورد في الحديث الذي رواه الإمام مسلم أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال عن الشمس :( فإنها تطلع حين تطلع بين قرني شيطان، وحينئذ يسجد لها الكفار).

5- نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن السفر إلى أي مكان من الأمكنة بقصد التقرُّب إلى الله فيه بالعبادة ؛ إلا إلى المساجد الثلاثة : المسجد الحرام ، والمسجد النبوي ، والمسجد الأقصى.

6- و نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الغلو في مدحه ، فقال :( لا تَطْروني كما أطرت النصارى ابن مريم،إنما أنا عبد ؛ فقولوا : عبد الله ورسوله). رواه البخاري ومسلم. والإطراء هو المبالغة في المدح.

7- ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوفاء بالنذر- إذا كان في مكان يُعبد فيه صنم أو يُقام فيه عيد من أعياد الجاهلية- .

8- نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن إتيان السحرة والكهان ، فقال صلى الله وسلم:( من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوما ) رواه مسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.yahoo.fr
 
الأساليب التي اتخذها النبي عليه الصلاة و السلام لحماية أمته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: الملتقى العــام-
انتقل الى: